في وقتنا الحالي..العلم في تقدم واضح وسريع فهذا هو "عصر التكنولوجيا وثورة المعلومات " لذا كان لابد للتعليم أن يتطور ويساير التكنولوجيا الحديثة..ولهذا السبب استحدثت مفاهيم لتطوير التعليم..والـ "portfolio ملف الإنجاز " يعد إحدى المستحدثات في تعليمنا .. لاسيما لفائدته المحصودة..

دليل البورتفوليو للمعلم


ظهر مصطلح البورتفوليو protoflio في الساحة التربوية مع بداية عام 1990م  في الولايات المتحدة الأمريكية كأحد أساليب التقويم البديل والذي يعتمد على فكرة التأمل في الأداء التي يتم من خلالها التقويم الذاتي واتخاذ القرارات والنمو المعرفي والمهني للمعلم .
وقد حصل البورتفوليو على اهتمام عالمي من قبل المربين الذين أثبتوا أنه أداة قياس حقيقية أصيلة تقيس ما تعجز أدوات التقويم الأخرى عن قياسه , إذ يعرض أفضل إنجازات المعلم وأفضل أعماله موثقة بالدلائل , ويقدم دليلاً موثقاً بالبراهين على نموه المهني على فترات زمنية متتابعة .




أهداف دليل البورتفوليو Portfolio 


الهدف العام من هذا الدليل هو : المساهمة في تطوير العملية التعليمية باستخدام أساليب حديثة للتقويم.

الأهداف الخاصة هي:

1- تطوير اتجاهات المعلمات والمشرفات التربويات نحو استخدم أدوات حديثة في التقويم.
2- تزويد المشرفات والمعلمات بأساليب حديثة في التقويم تسهم في تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية.
3- تحفيز المعلمات والمشرفات على الاتصال وتكوين علاقات و تبادل الخبرات فيما بينهن عن طريق تقويم البورتفوليو.
4- توظيف الأساليب الحديثة في تقويم تجربة مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية.




فوائد البورتفوليو Portfolio
أورد كل من (Arter et al, 1995)، و(Fenwick & Parsons, 1999) مجموعة من الفوائد منها ما يلي:

1- أنه يدفع المعلمين للمشاركة في عملية التقويم.
2- أنه يمنح المعلمين الثقة عندما يشاركون في بناء المقرر المدرسي.
3- أنه يمكِّن المعلم من تقويم فاعلية كل من المنهج والمتعلم باستخدام مجموعة من المعايير.
4- أنه يعطي صورة دقيقة عن عمل المعلمين، ويظهر إنجازهم الحقيقي.
5- أنه يقدم تقويماً أساسياً مبنياً على عمل أكثر أصالة.

وأضافت كل من ( البكار، والبسام ،2001) مايلي:

6- أنه يستخدم كأداة للتفكير السليم وتراكم الخبرات.
7- يطور مهارات التدريس.
8- يساعد على فهم الذات في صورة التأمل الفكري وتطبيق المعرفة لأحداث تغيير جذري في سلوك التدريس.
9- يغير مفهوم التقويم بالأساليب التقليدية إلى مفهوم جديد للتقويم يكون أكثر أصالة.
10- يعرض تطبيقاً للمعرفة بدلاً من الإلمام بالمعرفة ذاتها.




بناء البورتفوليو Portfolio 





يحدد كل من( Clemmons et al,1993 ) مجموعة من الخطوات لبناء البورتفوليو وهي كما يلي:

1- تحديد الغرض من البورتفوليو.
2- تحديد محتويات البورتفوليو.
3- تحديد الأعمال المراد جمعها.
4-تحديد عدد مرات أو تكرار جمع الأعمال.
5-تحديد معايير ومحكات تقويم البورتفوليو


المراحل التي يمر بها بناء البورتفوليو هي:

المرحلة الأولى: التخطيط والتنظيم:
تمثل مرحلة التخطيط والتنظيم حجر الزاوية في تكوين وبناء البورتفوليو ويذكر (Cohen, 1999) أن التخطيط والتنظيم يعتمدان على عناصر عدة منها: إمكانات المعلم وقدراته، والمنهج المطبق، وإمكانيات المدرسة، وأهداف البورتفوليو.

المرحلة الثانية: تضمين المحتوى:
تذكر (العيسى، 2002) أنه يتم خلال هذه المرحلة تنفيذ ما خطط له في المرحلة السابقة، وهي أطول مراحل بناء البورتفوليو، وتعتمد هذه المرحلة على محتوى البورتفوليو لتحديد مفرداته.

المرحلة الثالثة: مرحلة التقويم:
وترتبط هذه المرحلة بالمراحل السابقة وتذكر (العيسى، 2002) أن تقويم البورتفوليو يعتمد على التقويم التأملي وهو كلمات تعكس سبب اختيار العمل، ومدى ما يعكسه من نمو وتقدم، ومدى تحقيقه لما حدد من أهداف وهو نوعان هما:

1- كتابة جمل سببية، تحدد سبب اختيار المفردة وتضمينها في البورتفوليو وأهمية الأعمال المختارة.
2- كتابة جمل شارحة، توضح سبب اختيار المفردة، وتاريخها، والسياق الذي أسس عليه، وكيف تم تطويرها.

واقترحت دراسة (بكار؛ والبسام، 2001) طريقة تقويم البورتفوليو طبقاً لهذه المعايير:

- العدد، النوعية، التنوع وتنظيم المفردات المختارة.
- مستوى الانعكاسات الفكرية.
- فعالية الجمل التوضيحية والتلخيصية.
- النمو والتغيرات الموثقة.



محتوى البورتفوليو Portfolio 













ويعد تحديد محتوى البورتفوليو من أهم الخطوات التي يجب أن تولى عناية فائقة وذلك لأن ما يدخل في البورتفوليو يتوقف على الغرض منه، وتشكل الأمثلة وحسن انتقائها، والتفكير فيها من عمل المعلم محور البورتفوليو (جابر، 2002)

واقترح كل من ( Gelfer & Perkins, 1998) مجموعة من المحتويات هي:
الأهداف السلوكية، البرامج التربوية الفردية، أمثلة متنوعة من أعمال المعلمين التي اختاروها بأنفسهم وقوائم المصادر التي اطلع عليها المعلم والمواد التي استخدمها، الاختبارات التحصيلية، الاختبارات مرجعية المعيار،و تقارير المعلمين، والأفكار المتبادلة بين أولياء الأمور والمعلم، تقويم المنهج، ملاحظات حول تطور المتعلم، ملاحظات أولياء الأمور، مؤتمرات أولياء الأمور، عينات من تسجيلات صوتيه، دلائل على فهم المتعلمين، دلائل عمق المعرفة واتساعها، عرض نقاط قوة تكون ذات فائدة، وأضافت كل من ( بكار والبسام، 2001 ) مايلي: سيره ذاتيه للمعلم، دروس نموذجية، البريد الإلكتروني، الانترنت.

واقترح (الصراف، 2002) مجموعة من النقاط حول كيفية تنظيم محتوى البورتفوليو وهي كما يلي:

1- صفحة الغلاف وتعمل بطريقة مبتكرة بحيث تعكس شخصية المعلم، وميوله، واهتماماته
2- صفحة محتويات البورتفوليو وتحتوي على بنود البورتفوليو مع أرقام لصفحاته.
3- محتويات البورتفوليو يجب تنظيمها تبعاً لصفحة المحتويات.
4- تعليق مكتوب عن كل بند من بنود البورتفوليو يخبر عن السبب في اختيار وشعور المعلم عن الأعمال المختارة.
5- تقويم ذاتي للبورتفوليو بواسطة المعلم نفسه. قائمة بالأهداف المستقبلية تعتمد على حاجات المعلم وميوله واهتماماته والتقويم الذاتي


نموذج للبورتفوليو Portfolio 

تم استنتاج النموذج التالي من أدبيات المجال







معايير أساسية لتقييم البورتفوليو Portfolio 


1- الشكل الخارجي للبورتفوليو.

2- مدى شمول البورتفوليو على العناصر الرئيسة.

3- مدى احتوائه على التأمل الفكري

- كتابة الجمل السببية ( الأهمية ) حول اختيار الأعمال المتضمنة.

- صحة اللغة في كتابة جمل اختيار الأعمال.

- وصف نقاط القوة ونقاط الضعف.



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق